الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

خلال اسابيع بدء اعمال الصيانة لقصر الباشا علي الكايد لتحويله الى مركز تدريب على ترميم الآثار


خلال اسابيع بدء اعمال الصيانة لقصر الباشا علي الكايد لتحويله الى مركز تدريب على ترميم الآثار


جرش- سيتم المباشرة بأعمال الصيانة والترميم لقصر الباشا علي كايد  في بلدة سوف بغضون الأسابيع المقبلة، بعدما وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة السياحة  إتفاقية مع الحكومة الإيطالية وطرحت عطاء صيانة لتحويل القصر لمركز إقليمي للتدريب على صيانة وترميم الآثار.

وستشمل أعمال الصيانة الأبواب والشبابيك والأرضيات والمداخل والمخارج لمختلف الطوابق وستقوم بأعمال الترميم والصيانة دائرة الآثار العامة وبعد انتهاء الصيانة، سيتم تحويل القصر لمركز تدريب إقليمي على صيانة وترميم الآثار بالتعاون مع الحكومة الإيطالية.

وكان القصر قد بني من قبل أحد وجهاء محافظة جرش آنذاك وهو علي الكايد ليكون مقر حكم، ومكان تداول الأحكام العشائرية.

ووفق وثائق تاريخية لوزارة السياحة فإن الكايد كان يتمتع بعلاقات وثيقة مع العائلة المالكة، خاصة مع جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين، حيث كان يقيم جلالته في ذاك الزمان أياما وأياما في هذا القصر كمصيف واستجمام.

ويعد المركز من أكبر المشاريع على مستوى الوطن العربي للتدريب على الصيانة والترميم وسيستقطب طلابا من مختلف الدول للتدريب كونه مركزا إقليميا، وسيضم أجهزة ومعدات وتكنولوجيا حديثة في الترميم وسيكون تدريبهم على أعلى المستويات وعلى أيدي خبراء ومتخصصين في مجال الآثار، وهذا المشروع سيكون جوهرة مدينة جرش الأثرية والتي تعد من أكبر المدن الأثرية على مستوى العالم.

وهذا المشروع هو نتاج جهد متواصل من دائرة الآثار العامة لغاية الاستفادة من قصر الباشا بموقعه التاريخي وإرثه الحضاري والأثري وهو يعد من أهم المواقع الأثرية في جرش ومستملك لوزارة السياحية منذ أكثر من 35 عاما.

وسيسهم مشروع المركز التدريبي الإقليمي في بلدة سوف الذي يقع فيه قصر الباشا في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية لبلدة سوف، سيما وأن هذا المركز سيكون نقطة جذب مهمة في المجال السياحي والاقتصادي وستكون الحركة مستمرة ونشطة.

والأهمية التاريخية في قصر الباشا ناتجة من طريقة بنائه والحقبة الزمنية التي بني فيها،  حيث تم بناء هذا القصر في نهاية العهد العثماني وبداية عصر الإمارة في الأردن وهو يمثل حقبة تاريخية مهمة في الأردن وهي العصر الباشوية عدا عن أن طريقة بنائه والحجارة التي بني فيها كلها مأخوذة من آثار جرش والخرابات القديمة في المحافظة.

 ويتميز القصر بموقع استراتيجي كونه يقع على الطريق التي تربط بين جرش وعجلون وإربد وتمر الأفواج السياحية من أمامه  ومن الممكن أن يكون أهم طريق للمسارات السياحية، واستثمار القصر سياحيا سيوفر موقعا أثريا جديدا يمكن لكل الأفواج السياحية النزول به.

قصر الباشا سوف


 


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق