الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

سياحة الوديان والمغامرات في الأردن


سياحة الوديان والمغامرات في الأردن


اعداد دانا الخصاونة//

 

الوديان في الاردن لها سحر جمالي لا يلمسه غير عشاق الطبيعة وسياحة الوديان والمغامرات متنوعة من حيث المياه وتسلق المرتفعات وايضا جمال الاشجار.

وتعمد سياحة الوديان والمغامرات على مهارات خاصة تستلزم وجود مرشد واخذ الاحتياطات الضرورية من لباس خاص واسعافات اولية وغيرها.

وحينما تذكر سياحة الوديات يتبادر الى الذهن العديد منها ولمزيد من الضوء على الوديان في الاردن تقدم سياحة نيوز هذه المعلومات.

وادي الهيدان

يبعد حوالي 30 كلم عن مدينة مادبا ، وتكثر فيه المياه ، وتعبر في مسار الى منطقة اسمها الملاقي وهو مكان إلتقاء مياه وادي الهيدان مع مياه وادي الموجب قاطعة تقريبا 35 كلم وصولا الى المصب في البحر الميت

الهيدان منطقة جاذبة للشباب والسياح محبي التسلق والمغامرات ممن يحبون التخييم والسمر تحت ضوء القمر والاستمتاع بطبيعته الخلابة وشلالات مياهه التي تأسر الألباب.

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

ويوجد في هذه المنطقة أنواع كثيرة من الحياة البرية والحيوانات المتنوعة عدا عن كثرة انواع الطيور منها الشنير والفيري وكثرة البط في بركها الصغيرة ، وهي ملجأ لاغلب الطيور المهاجرة لطبيعة تكوينها وكثرة المسطحات المائية فيها.

وادي رم "وادي القمر"

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

وادي رم، ويسمى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر يقع في منطقة حسمى في جنوب الأردن، على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة أغلب المخيمات السياحية توجد خارج قرية رم الأساسية ويمتاز وادي رم بجمال الصحراء الخلاب و الرمال الصحراوية الوردية و لا ننسى الجبال الشاهقة التي من خلالها تكون مشاهدة ممتعة للشروق و الغروب محاطة بالصخور المنحوتة من عوامل الطبيعة و هناك العديد من الأنشطة الرائعة التي من الممكن القيام بها في وادي رم مثل التجول بسيارت الدفع الرباعي وسط الهضاب الرملية و التسلق الجبال الشاهقة و التخيم في وسط الصحراء و السهر لمراقبة النجوم التي تشكل منظر خلاب يجذب السياح للقدوم بإستمرار لرؤيته و التزلج على القمم الرملية و هي من أشهر الأنشطة في وادي رم و ركوب الجمال و القيام بجولة وسط جبال الصحراء

وادي زرقاء ماعين

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

يقع في البحر الميت تقاطع البنوراما ويتميز بأن الماء الموجودة دافئة جداً و مفيدة لعلاج الكثير من الامراض الجلدية و لا يتطلب خبرة في التسلق
يعتبر وادي زرقاء ماعين من أهم الأودية الجيولوجية حيث الطبقات الرسوبية التي تعود الى العصر الكمبري والى العصر الثلاثي ، وتتركز الينابيع وعددها حوالي 60 نبع مياه حارة في وحدة الكرنب العائد الى العصر الطباشيري الأسفل ، وأغلبها يصعد عبر منحدرات وكهوف وشقوق ، وبعضها ينبع من قاع الوادي ، وتقع جميعها على الجانب الايمن من الوادي ، اما الجانب الايسر فيغطي بطبقة من الصخور البازلتية حديثة التكوين
ويختلف التركيب الكيميائي لينابيع وداي زرقاء ماعين عبر فصول السنة ويصاحب ذلك اختلاف بسيط في دراجات الحرارة وادي زرقاء ماعين 
ويتضح من التحليل الكيميائي لمياه زرقاء ماعين المعدنية أنها غنية بالكلوريدات والكبريتات واملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم ، لذلك تعتبر المياه من النوع القلوي ، ولهذه العناصر فوائد متعددة كما أظهرت التحاليل وجود خاصية إشعاعية ، ولهذه الخصائص كلها آثارها الصحية في علاج الأمراض الجلدية ، وآلام الروماتيزم وتصلب الشرايين وتقلص العضلات وامراض الدورة الدموية والجهاز التنفسي ، ولها تأثير ايجابي على افراز الغدد وتنشيط الجسم بشكل عام من الاهاق العصبي والتنفسي ، وتساعد على الوقاية من الأمراض ، فيستطيع الزائر الاستمتاع بهذه المياه المعدنية صحيا وجسديا ، ويستمتع أيضا بالشلالات الجميلة التي تنحدر من الينابيع بمعدل سقوط بين 549 - 236 متر مكعب لكل ساعة ودرجة حرارة بين 37 - 60 م.

مغامرة وادي مخيرس-مادبا .... الشلالات السبعة

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

وادي مخيرس هو احد وديان مادبا تحديدا منطقة عيون الذيب طول المسير تقريبا 5 كم يتضمن الوادي انزالات جبلية اعلاها ٢٢ متر، يتميز بشلالاته الرائعة والكثيرة بلاضافة لطبيعته الخلابة.

وادي الموجب

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

وادي الموجب محمية أردنية تقع، على بعد حوالي 90كم من مدينة عمان،على أمتداد وادي الموجب و على بعد حوالي (32) كم شمال مدينة الكرك، وهو واد سحيق تخترقه طريق الكرك – مادبا - عمان.تعد اخفض محمية على وجه الارض، ويقع جزء من المحمية على ساحل البحر الميت يشرف على المحمية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وتنظم الرحلات لها سنويا كل صيف ضمن قروبات
رسوم الدخول الى المحمية 6 دنانير يعادل تقريبا 8.5 دولار يرافق الزوار دليل للمسارات الصعبة و يتم ايضا تزويدهم بسترة للنجاة هناك عدة مسارات للرحلة تختلف حسب طول و صعوبة المسار و الزمن المطلوب لأنهاء المسار.

المسار عبارة عن سيق او شق صخري بين الجبال تجري فيه المياه التى تصب بالبحر الميت تشكيلات خلابة من الصخور بالألوان الوردية و البنية تشكلت بفعل شلالات المياه،بعض المسارات صعبة لدرجة ان قوة المياه تدفع بك للخلف و تمنعك من المتابعة دون مساعدة.
وادي ابو خشيبة- الزاره

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

يقع في منطقة البحر الميت يبعد حوالي ٧٠ متر عن مدينة عمان بالقرب من شاطىء عمان اذ يبعد ١٥ كيلو متر جنوب الشاطىء ولاهميته تم بناء قلعة مكاور بالقرب من هذا الوادي اذا كان يتم التزود بمياه الشرب للقلعة من مياه هذا الوادي اذ ان مياهه شديد الغذوبة و يحيط بهذه المياه الخضرة من كل جانب ويحتوي على قصب و على اطراف شقوق الجبال يتواجد النخيل البري بالاضافة الى شجر الطرفة ويتواجد طيور برية متنوعة من امثال الدويري و اعداد الحيان والحدر كما يحتوي على شلالات مياه جوفية ذو درجات حرارة مرتفعة بعد المرور بمغارة الوادي.

وادي حماد

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

من أبرز معالم الطبيعة على أرض المملكة يقع وادي بن حماد في الشمال الغربي لمدينة الكرك وتنساب المياه فيه وتنبع من عين الفارعة وعيون وادي الفوار وتبدأ تتدفق المياه الباردة عبر وادي بن حماد من بين البساتين والمزارع الممتدة على أطرافه بمسافة 2 كلم ويصل طول وادي بن حماد من الملاقي مع وادي الفوار 15 كيلومترات حتى نهايته على الطرف الجنوبي للبحر الميت. سمي الوادي ببهذا الاسم حسب الباحثين نسبة الى بني حماد الذين جاءوا من الأندلس عام 1492 ويقال انه سكن نصفهم في الوادي والنصف الثاني ارتحل الى منطقة عجلون في شمال الأردن. يبدأ المغامرين عادة من منطقه الحمامات المعدنية سيرا على الإقدام باتجاه الغرب مروراً في الممر الصخري ( السيق ) والذي يمتد لمسافة تصل الى 3 كلم تقريباً وبعدها يبدأ الوادي بالاتساع حتى ينتهي في منطقه البحر الميت.

يحتاج المغامرون الي 4 ساعات لاجتيازه ولا يحتاج الى مهمات خاصة او حبال  سوى ثقتهم بأنهم قادرون على اجتياز مياه قد يصل عمقها في أقصى حد الى نصف المتر.

يمكن للزائر القادم من عمان ان يسلك الطريق الصحراوي باتجاه الكرك ثم ينعطف في طريقة الى بلدة الربه ثم يتجه الى بلدة راكين ومنها الى بلدة بتير ويمر من خلالها الى الطريق المعبدة المؤدية الى وادي بن حماد , وبالرغم بأن الطريق متعرج ومنحدر جداً الا ان الكثير من الزوار يسلكونه ويحتاج الى تأني في قيادة السيارة والانحدار فيه حوالي 4 كلم فقط ولا يشكل ايه خطورة لكل من يقود بحذر . وتنتهي الطريق الى الحمامات المعدنية في نهاية الطريق المعبد, ويجد الزائر مرافق صحية وموقع للتخييم وبرك مياه ساخنة تشرف عليها جمعية موظفي بلدية الكرك.

والمياه المعدنية الحارة تعالج أمراض كثيرة مثل الروماتزم وأمراض وأورام المفاصل وتعالج الأمراض الجلدية ومهمة جدا في العلاج الطبيعي وتفيد في أمراض كثيرة ومتعددة ينصح الأطباء بالاستشفاء من خلالها.

وادي الكرك

سياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردنسياحة الوديان والمغامرة الاردن

تمثل منطقة وادي الكرك أحد أهم المعالم السياحية والأثرية في محافظة الكرك وسلة غذاء كركية على مدار العام.
وقد أكسبت الطبيعة الوادي جمالا بفضل خضرتها، وزاد من روعتها نبع ماء عين سارة العذب المتدفق من السفح الغربي لمدينة الكرك، حيث الماء المتدفق حول أعمدة رومانية تشهد على فترات ذهبية .
وتستمد منطقة الوادي شهرتها من نبع عين سارة الذي سمي باسم السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، التي يقول اهالي المنطقة إنها وقفت على العين وشربت منها لتنسج بعد ذلك الكثير من حكايات العشق والجمال، وليصبح المكان موئلا لزوار المنطقة التواقين للراحة والاستجمام واقامة الافراح والولائم تحت أغصان اشجار الصفصاف الباسقة، وعلى أنغام تساقط شلالات المياه وزقزقة العصافير وضوء القمر المتدلي من سفح قلعة الكرك الشماء المتربعة على تلة ميشع المؤابي، ليشعر الزائر بمتعة قلّ مثيلها في مكان آخر.
ويذكر المعمرون في المنطقة ان نبع عين سارة كان يستقطب أهالي الكرك لغسل الأصواف وتهيئتها للشباب المقبلين على الزواج، كما كانت الفتيات يترددن عليها جماعات حين زواج احداهن حيث توجد صخرة منبسطة بجانب النبع تسمى بـ "مقعد العروس" تغطيها أغصان الصفصاف يزعمون انها الصخرة التي كانت العروس تجلس عليها.
وتشكل منطقة وادي الكرك الممتدة من نبع عين سارة شرقا الى مقطع الخرزة غربا سلة غذاء لأهالي مدينة الكرك وما حولها، حيث تقدر المساحات المزروعة بالأشجار المثمرة من زيتون وتين وكرمة ورمان بنحو 12 الف دونم اضافة الى ما مساحته 8 آلاف دونم تزرع بالخضراوات والفواكه.

 

 


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق