الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

برج سمعان سياحة وتاريخ


برج سمعان سياحة وتاريخ


يعتبر برج الناسك سمعان من المعالم  السياحية البارزة في منطقة ام الرصاص التي تبعد عن العاصمة عمان الى الجنوب نحو 80 كليو مترا

وبرج سمعات السياحي نصب أثري، يقع في المدينة القديمة في أم الرصاص، ويبلغ إرتفاعه 15 م بقاعدة مربعة تبلغ أبعادها 2.5 × 2.5 م.

ويتنصب برج سمعان على بعد 1.5 كم شمال غرب الحصن الروماني بالمدينة. ويحيط به ساحة مُسوّرة بُنيت فيها كنيسة. ويقع في أعلى البرج غرفة كانت مسقوفة .

وقد اُطلق على البرج إسم الناسك سمعان العمودي، وهو قديس وناسك سرياني عاش ما بين (389-459)  ويُعتقد أن بعض الرهبان استعملو برج سمعان للتعبد.

من جهة أخرى، يرى باحثون أن برج الناسك سمعان لم يكن لاغراض دينية، بل هو نقطة حماية وتنبيه للأخطار الممكن أتيانها من الصحراء وأيضا لحماية الماء المحفوظ في الآبار المجاورة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن البعض من الباحثين وعلماء الآثار ظل يظن وما يزال ان برج سمعان اقيم لاغراض دينية تقشفية.

ومن المعروف ان ام الرصاص، التي يقع بها برج سمعان تحتضن في ربوعها 14 كنيسه يعود معظمها للقرنين الخامس والسادس الميلادي، يعتلي على جانبها برج الناسك سمعان العمودي، وفي وديانها السحيقه سد الموجب باطلاله تنفرد بها ميفعه عن باقي مواقعنا التاريخيه .

ام الرصاص ادرجت، ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (UNESCO) .

برج سمعان ام الرصاصبرج سمعان ام الرصاصبرج سمعان ام الرصاصبرج سمعان ام الرصاصبرج سمعان ام الرصاصبرج سمعان ام الرصاص


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق