الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

''الملكية'' تعتمد أنظمة ''ARINC'' لمتابعة طائراتها في الأجواء


''الملكية'' تعتمد أنظمة ''ARINC'' لمتابعة طائراتها في الأجواء


اعتمدت شركة الخطــوط الجويـــة الملكية الأردنية نظـام "ARINC Flight Data Display" من شركة "Rockwell Collins" العالمية المتخصصة بتطوير أنظمة الاتصالات الجوية، وذلك بهدف زيادة قدرة الشركة على متابعة حركة طائراتها في الأجواء.

ويأتي اختيار الملكية الأردنية لهذا النظام الذي بوشر بتطبيقه خلال شهر آذار (مارس) الماضي في إطار جهود الشركة المستمرة لتحديث أنظمة الاتصالات الخاصة بالطائرات، وبما يتماشى مع متطلبات الطيران العالمية المتعلقة بسلامة الطيران، فضلاً عن توفير المعلومات اللازمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق، وتمكين الشركة من اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بخط سير الرحلة، عند الحاجة.

المدير العام/ الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية، كابتن سليمان عبيدات، قال "إن التعاون مع شركة "Rockwell Collins" المتطورة يأتي انطلاقاً من حرص الشركة على مواكبة الحداثة والتوسع في خدمات صناعة النقل الجوي، وسعيها لتطبيق أحدث الحلول الإلكترونية التي تنسجم مع الأنظمة التقنية المعتمدة لديها وفي قطاع الطيران العالمي".

وأضاف "أن طائرات الملكية الأردنية تحلق على مدار الساعة فوق مختلف المناطق، بما في ذلك الصحارى والمحيطات، ولذلك نحن بحاجة الى أنظمة اتصالات رقمية فعالة وذات تغطية وجودة عاليتين تشمل جميع مناطق العالم"، لافتاً إلى أن هذه التقنية ستوفر القدرة على تتبع الطائرات أينما وجدت بشكل أكثر شمولية وكفاءة وبتكلفة أقل.

ويقوم نظام "FDD" الذي يُعد أحد أكثر حلول الاتصالات والملاحة الجوية تطوراً بالعمل بشكل تكاملي مع نظام ARINC MultiLink، لتوفير البيانات الأولية عن الطائرة أثناء التحليق ودمجها مع المعلومات الموجودة لدى الملكية الأردنية عن طائراتها، كما يمكن أن يعمل النظامان مع النظام المعني بتبادل الرسائل بين قادة الطائرات ومراكز التحكم بالعمليات الجوية من الأرض والمعروف باسم "ARINC OpCenterSM".

ويعرض النظام أمام المعنيين بالمتابعة لوحة مرئية لخريطة الكرة الأرضية تُظهر رحلات الطيران التجاري حول العالم، وبما يسهل على الملكية الأردنية تحديد أماكن تحليق طائراتها بدقة، وتوفير المعلومات الأخرى مثل؛ وجهة الرحلة، مسار الطائرة، السرعة والارتفاع الحقيقيين لكل طائرة، اتجاه وسرعة الرياح وطبيعة المناخ وغيرها.
كما يُنبه النظام مستخدميه بشكل تلقائي في حال عدم القدرة على تحديد موقع طائرة معينة في أي وقت، أو عند انحراف طائرة عن مسارها أو عن إحداثياتها الحقيقية، لتقوم شركة الطيران باتخاذ الإجراء المناسب.

ويتوافق النظامان "FDD" و"ARINC MultiLink" مع متطلبات الطيران المدني الدولية (إيكاو) بخصوص سرعة تقديم التقارير المنتظمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق وفي أقل من 15 دقيقة.

ويوفر نظام "ARINC MultiLink" المعلومات عن الطائرات والتي يتم جمعها عن طريق سبعة أنظمة مستخدمة أثناء الطيران تغطي كامل الكرة الأرضية، ليقوم نظام "FDD" بعرض هذه المعلومات على الخريطة، ودمجها مع خرائط طبقات الجو المخصصة للرحلات الجوية؛ حيث يتم تحديث البيانات كل عشر دقائق، ما يسمح لشركات الطيران بالتنبؤ بأحوال الطقس خلال الرحلة وفي مطار الوجهة المقصودة، لتفادي إلغاء الرحلات أو تحويل مسارها أحياناً.

من جهته، قال يون تشونغ نائب المدير العام لشؤون الطيران التجاري والشبكات في شركة "Rockwell Collins": "نحن سعداء بأن تكون الملكية الأردنية أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط تستخدم أنظمتنا المتطورة"، لافتاً إلى أن موضوع تتبع الطائرات يعد أمراً مهماً في مجال صناعة النقل الجوي؛ حيث إن الجمع بين النظامين المذكورين يمكّن الناقلات الجوية من تلبية متطلبات منظمة (إيكاو) في مجال تتبع الطائرات والتي ستفرضها المنظمة على جميع شركات الطيران العام المقبل.

© Alghad 2017

 


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق