الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

35 % تراجع في حجوزات الإيواء بجدة خلال 3 أشهر


35 % تراجع في حجوزات الإيواء بجدة خلال 3 أشهر


كشف رئيس لجنة الإيواء بالغرفة التجارية بجدة عبدالعزيز الشبرقي عن أن حجوزات الإيواء في جدة بشقيه الفندقي والشقق المفروشة، انخفضت خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة تتراوح ما بين 30-35%، وذلك مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

وأرجع الشبرقي أسباب هذا التراجع الى ضعف القوة الشرائية للمستهلك نتيجة للركود الاقتصادي، متوقعا ان يستمر التراجع في نسبة الاشغال في الارباع الثلاثة الباقية من 2017، موضحًا أن الارباع الثلاثة الاخيرة من2017 ستكون بنفس مستوى مثيلتها من عام 2016 .
وطالب المستثمرين بتحمل الاوضاع الحالية متوقعا انها لن تدوم لأكثر من سنة او سنتين خاصة مع بداية برنامج التحول الوطني 2020 والذي يعتبر السياحة بشكل عام أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني.
وتحفظ الشبرقي على ما ذكر في بعض التقارير السياحية من انخفاض متوسط السعر اليومي للغرف الفندقية الى 201 دولار مشيرا الى ان ذلك خاص بفنادق الخمس نجوم والتي لا تشكل اكثر من 17%من فنادق جدة، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الفنادق في نهاية 2016 وبداية 2017 ساهم في خلق منافسة قوية ساهمت في خفض الاسعار.
وقال: إن اكبر عقبة تواجه القطاع بشكل عام وتقلل من فرص نموه رغم تركيز السائح السعودي على الداخل في السنوات الاخيرة هو عدم توفر وسائل النقل الكافية من والى جدة خصوصا النقل الجوي وارتفاع التكاليف التشغيلية»، مشيرا الى ان قرار الغاء خفض نسبة 20%من الحجاج لن يساهم كثيرا فى تخفيف الركود السياحي في جدة، خاصة أن تأثيرهم بالنسبة لقطاع الايواء بجدة يعد بسيطا، وانما تأثيرهم الواضح سيكون في فنادق مكة والمدينة .
وقدر حجم الاستثمارات فى قطاع الايواء فى جدة بما يقارب 16,5مليار ريال منها 15 مليار ريال للقطاع الفندقى مشيرا الى ان هناك مايقارب 150فندقا بكافة تصنيفاتها و700شقة مفروشة فى جدة.
من جهتها، ترى الخبيرة في السياحة بسمة حميدى أن جدة ستكون مرشحة بقوة خلال الفترة المقبلة لتكون مركزًا للسياحة الداخلية لسببين هما انخفاض الطلب على السياحة الخارجية نظرا للاوضاع الاقتصادية للمستهلك والارتفاع المتوقع للمعتمرين والحجاج.
وفي سياق متصل اظهرت دراسة حديثة تراجع متوسط السعر اليومي لفنادق جدة بنسبة 12%لتبلغ 754 ريالا بعد ان كانت في نفس الفترة من العام الماضى 858 ريالا رغم ارتفاع عدد الغرف الفندقية في 2017 الى 10 آلاف مرجعة ذلك الى انخفاض نسبة الاشغال في فنادق جدة بمايقارب 55 %بعد ان كانت في الربع الاول من العام الماضي 68 %، متوقعة ان هذا التراجع سيخفض متوسط العائد المادي للغرف الفندقية بنسبة 30%ليبلغ متوسط سعرها 412 ريالا في الربع الاول من 2017.

© Al Madina 2017

 


المقالات المتعلقة


 قصر عمرة تاريخ وسياحة

قصر عمرة تاريخ وسياحة

قصر عمرة يعتبر قصر عمرة من أبرز المواقع الأثريّة في الأردن، أو كما يطلق عليه في تسمية أخرى قصير ع...



0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق