الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

مدينة أم قيس جدارا


مدينة أم قيس جدارا


تتناثر في مدينة أم قيس (جدارا) في المملكة الاردنية اطلال لحضارات يونانية ورومانية وبيزنطية واسلامية عثمانية وتتزاحم فيما بينها في محاولة للحصول على موقع لتبرز كل حضارة ما بنته مجتمعاتها ولتبقى شواهد لبقاياهم التي امتدت الى ما يزيد على ثلاثة آلاف عام من الاثار.وتعد أم قيس احدى مدن الديكابولس الرومانية العشرة التي تقع جميعها في الأردن فيما عدا دمشق.

وتقع المدينة شمالي مملكة الاردن على بعد 120 كيلو متر من العاصمة عمان و35 كم من مدينة اربد حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 500 متر وهي محاذية للحدود السورية من جهة الجنوب الغربي ومع فلسطين من جهة الجنوب الشرقي.

وتطل المدينة على هضبة الجولان التي يمكن رؤيتها بوضوح حيث توجد بحيرة طبريا أسفل الهضبة ويمر في أسفل الوادي نهر اليرموك الذي يجري بشكل ملتو راسما حدودا طبيعية بين الدول الثلاث.

وأهم معالم المدينة الأثرية

مدينة الرومانية(جدارا)... روائع الأردن الخالدة 12-57

المسرح

يوجد مسرحان في جدارا ، وهناك مسرح ثالث كان يوجد في الحمه المشهورة بمياهها المعدنية . وهناك بقايا المسرح الشمالي ، وهو أكبر المسارح ، ويمكن مشاهدته على رأس التلة بجانب المتحف . والمسرح الغربي والذي حوفظ عليه بعناية فائقة هو المشهد المميز لجدارا . وقد بني المسرح من حجر البازلت الأسود. ويعود تاريخ هذا المسرح الى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد .ان طريقة البناء الهندسي للمدرج يقوم على ايصال الصوت الى كل زاوية من زوايا المدرج بوضوح .. وباستطاعة المرء أن يتمتع بمنظر في غاية الروعه عند الغروب من الصفوف العليا لمقاعد المسرح.

الدكاكين المقنطرة

ان الشرفة مدعومة بأبنية مقنطرة كانت تستعمل كدكاكين خلال الأزمنة الرومانية. وكانت هذه الدكاكين أقل ً إنخفاضا بقليل من مستوى الشرفة . وكانت الطريق معبدة ، وكان في المنطقة أيضا رصيف للمشاة.

مجمع الحمامات الرومانيه

يمكن مشاهدة آثار مجمع حمامات يعود الى القرن الرابع الميلادي بالإتجاه شرقاً على طريق ترابية صغيرة تبعد بحوالي (100) متراً من تقاطع الشوارع المبلطة. وتستطيع أيضا الوصول الى الأجزاء السفلية للحمامات بسلوك طريق ترابية مقابلة للمسرح الغربي . وهي حمامات رومانية تقليدية.وفيها غرف تحتوي على الماء الساخن والدافئ والبارد ، وكذلك غرفة لتغيير الملابس . ويبدو ان أن هذه الغرفة قد توقف إستعمالها في اوائل القرن السابع الميلادي.

اماكن المعيشة

هناك اكروبولوس كلاسيكي يقع شرق المسرح الغربي ، وهو مغطى اليوم ببيت ملكاوي وبقايا القرية العثمانية المبنية من الحجر والمأخوذ بشكل اساسي من الأبنية القديمة. وقد تم إعادة ترميم أحد الأبنية الرئيسية وتحويله الى متحف ، بينما أعيد بناء مبنى أخر لإستعماله كإستراحة.

وايضا منظر للقرية العثمانية

متحف ام قيس

يقع متحف ام قيس في بيت الروسان ، وكان يستعمل في الأصل كمنزل للحاكم العثماني . ويعرض في هذا المتحف من ضمن الأشياء الأخرى التماثيل والفسيفساء والعملات المعدنية ، وهي من ضمن الاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها.

إستراحة ام قيس (مطعم روميرو)

إستراحة ام قيس هي مكان ملائم لراحة المسافر ، وهي تطل على بحيرة طبريا ( بحر الجليل). وتستطيع ان تتمتع بمشاهدة المناظر الخلابة للبحيرة من داخل أو خارج الشرفه المفتوحه .

ولمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالإستراحة على الهاتف التالي : 0096227500555

كيف تصل الى هناك؟

بالسيارة أو التكسي ( من عمان ) ، حيث تستطيع الوصول الى ام قيس في ساعتين . وبامكانك استعمال طريق وادي الاردن التي تتجه الى الشمال أو طريق المرتفعات الجميله التي تؤدي الى جرش وبعدها الى مدينة اربد .ومن ثم اتبع الاشارات ذات اللون البني طوال الطريق الى ام قيس . رسوم الدخول الى ام قيس هي دينار واحد.

للمزيد من المعلومات والمساعده ، يرجى الاتصال بالعنوان التالي مكتب السياحة في ام قيس : 0096227500238

ساعات العمل : 8:00 - 3:00 (وبعد ذلك الدخول مجاني)

والمكتب مغلق في يومي الجمعة والسبت حيث انهما يوما عطله.

هاتف الشرطة السياحية 0096227500134

ومناظر مختلفة من المدينة الرائعة التي انصحكم بزيارتها عصرا او في الصباح الباكر

أشجار الرمان التي تملأ المنطقة

متحف ام قيس

المدرج الروماني 

الحمامات في ام قيس 

ربيع ام قيس

ممرات القرية في ام قيس 

من المدينة الاثرية ام قيس 


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
  1. احمد عليان

    رائع ابدعتم

  2. أضف تعليق