الاردن سياحة - اخبار واحداث ومواقع سياحية الاردن السعودية دبي مصر سلطة عمان دول عربية
سياحة نيوز

السياحة الاردنية تؤكد ضرورة البدء بأعمال صيانة وترميم قصر الملك المؤسس في معان


السياحة الاردنية تؤكد ضرورة البدء بأعمال صيانة وترميم قصر الملك المؤسس في معان


أكدت وزيرة السياحة والآثار الاردنية لينا عناب ضرورة البدء بأعمال صيانة وترميم قصر الملك المؤسس لما له من اهمية تاريخية وحضارية وسياسية في الدولة الاردنية ليعزز مفهوم الثقافة الوطنية لدى طلبتنا في الجامعات والمعاهد والمدارس كونه تحفة معمارية مميزة . وأضافت عناب خلال لقائها محافظ معان الدكتور غالب الشمايلة في مبنى المحافظة ان اللجنة المشَكلة للإشراف على مشروع ترميم القصر الذي اتخذه الملك المؤسس كمقر للدفاع اثناء تواجده في معان عقدت العديد من الاجتماعات وتم اعتماد مكتب استشاري للإشراف على البدء اعمال المشروع والذي يتكون من ثلاث مراحل.

 وقالت ان معان تقع في موقع متميز وتحتوي على العديد من الاماكن السياحية والتاريخية التي توهلها لان تكون مكان جذب للسياحة الداخلية؛ ما يدفع الوزارة للسعي لان تكون مدينة معان احدى مكونات المثلث السياحي الذي  يربطها بالبترا ورم  ليعزز السعي لتنشيط السياحة الداخلية والتعريف بالأماكن الحضارية والتاريخية في الاردن.
وبينت عناب اهمية ان تتلاءم مشاريع اعادة الترميم والتأهيل والصيانة للمواقع الاثرية والتاريخية بما يتناسب مع طبيعتها الحضارية منتقدة عناب اعمال الترميم التي تم تنفيذها في قلعة معان (مركز السرايا العثماني ).
ولفتت عناب بان مدينة معان قد حظيت خلال العام الماضي بتنفيذ العديد من المشاريع من اهمها اقامة مركز الحرف اليدوية والسوق التراثي وبقيمة اجمالية وصلت الى قرابة 2 مليون دينار.
وأوضحت ان هناك  خطة  لدى الوزارة لتحويل قلعة معان (السرايا العثماني ) الى متحف تاريخي تراثي للمحافظة على الموروث التراثي والتاريخي للمحافظة من اجل ضمها الى المسار السياحي الذي يتم تنفيذه من قبل وزارة السياحة لتشكل محافظة معان موقع مهم ضمن الخارطة السياحية الاردنية خاصة في ظل المشاريع التي سيتم تنفيذها.  وشددت على ان وزارة السياحة والآثار تولي جل اهتمامهما لمهمة الحفاظ على القيم الاثرية والتاريخية من خلال الترميم وإعادة التأهيل لخدمة السياحة والمجتمع المحلي ورفع مستوى الموقع من حيث البنية التحتية والخدمة المقدمة مع ضمان الاستدامة لتقديم المدينة بأبهى صوره كمقصد سياحي جاذب.
بدوره قال مدير سياحة محافظة معان الدكتور ياسين صلاح ان الوزارة  انتهت من تنفيذ العديد من المشاريع السياحية في المحافظة بهدف تطوير الواقع السياحي والاقتصادي وبكلفة وصلت الى قرابة  2.5 مليون دينار.
وأضاف ان تلك المشاريع سيتم تنفيذها ضمن خطة للوزارة للأعوام 2016/2018 تهدف الى اعادة تاهيل قصر الملك المؤسس عبد الله الاول وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مركز تدريب الحرف اليدوية والسوق التراثي اضافة الى تحويل قلعة معان الى متحف تاريخي وتراثي شعبي وإقامة مركز زوار اذرح السياحي وتطوير المنطقة الواقعه مابين مركز زوار الشوبك والقلعه التاريخية.
واشار الى ان العمل بدأ بالفعل في تنفيذ العديد من تلك المشاريع ومنها الانتهاء من اعمال الصيانة والترميم والتجهيز لمتنزه الملك عبدالله الثاني وإقامة المرحلة الاولى من مركز تدريب الحرف اليدوية والسوق التراثي في مدينة معان، فيما تم الانتهاء من تجهيز الدراسات للبدء بتنفيذ مركز زوار اذرح السياحي وتطوير المنطقة الواقعه مابين مركز زوار الشوبك والقلعه التاريخية.
وأكد ان وزارة السياحة تعمل على ايجاد مسارات داخلية في المحافظة تهدف الى ربط المواقع الاثرية والسياحية فيها، بهدف تشكيل منتج سياحي جديد يساهم في جذب السياحة الخارجية والداخلية من خلال ربط مدينة معان بمنطقة اذرح والشوبك والبترا لتشكل معا منج سياحي متنوع وفريد من نوعه.
وكان محافظ معان الدكتور غالب الشمايلة قد استعرض خلال اللقاء اهم مطالب واحتياجات المحافظة المتعلقة بالواقع السياحي والتاريخي وأهمية الانتهاء من صيانة قصر الملك المؤسس وإقامة المتحف التاريخي في قلعة معان اضافة الى المشاريع السياحية الاخرى.  وطالب الشمايلة بأهمية ادراج مدينة معان ضمن الخريطة السياحية الاردنية نظرا لأهمية معان التاريخية والحضارية واحتوائها على العديد من المواقعى السياحية والتراثية المميزة.
وكانت عناب قد زارت كل من قصر الملك المؤسس عبدالله الاول وقلعة معان (مركز السرايا ) ومتنزه الملك عبدالله الثاني اطلعت جلال الزيارة على اهم المشاريع التي تنفذها الوزارة في تلك المواقع.

 


المقالات المتعلقة




0 تعليقات


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    أضف تعليق